الأربعاء، 1 يونيو 2011

التصوف فى مصر


     

كتبهاsalah eldin salah ، في 1 يونيو 2011 الساعة: 23:07 م

اللافت للنظر فى تاريخ الطرق الصوفية  بمصر هو ان المؤسسين الاوائل لهذة الطرق كلهم  وفدوا الى بلادنا من خارجها
 والصوفى المصرى الوحيد الذى ترك علامة كبرى فى التصوف وهو - ذو النون المصرى -لم يشتهر امرة فى مصر ولا ذاعت اراؤة فيها وانما ظهر امرة واشتهر حالة مثل  فكرة السلم الروحى - الاحوال والمقامات - فى بغداد التى رحل اليها من مصر مبكرا وظل يعيش فيها حتى وفاتة  ولكن اهل التصوف المصريين لم يؤسسوا تاريخيا طرقا صوفية واسعة الانتشار بالبلاد كالشاذلية - والرفاعية -والاحمدية - والدسوقية - والقادرية وانما تفرعت على ايديهم هذة الطرق التى ورد مؤسسوها على مصر من المغرب العربى
والاعجب مما سبق ان الطرق الصوفية الاوسع انتشارا بمصر  باستثناء القادرية  ترتبط جميعا بالشيخ احمد الرفاعى - الكبير - عراقى الاصل والاقامة  وبتلميذة الشهير ابى الفتح الواسطى عراقى المنشاوالاقامة مصرى النهاية  والوفاء وهو ما سوف نراة فيما ياتى
بدا مؤسس الطريقة الشاذلية - الشيخ ابو الحسن الشلذلى - المولود بقرية غمارة المغربية سنة 593 هجرية  مسارة الروحى البحث عن مرشد  فارتحل من المغرب  الى تونس ومصر والشام  والعراق والتقى فى بغداد بالشيخ الرفاعى المرموق ابى الفتح الواسطى والذى يقول عنة مارايت بالعراق مثلة  وكنت اطلب القطب فقال لى الشيخ ابو الفتح  تطلب القطب بالعراق وهو فى بلادك ارجع الى بلادك  تجدة فرجعتا الى المغرب فوجتة  الشيخ الولى العارف الصديق القطب ابى محمد عبد السلام بن بشيش الشريف الحسنى  فلما  قدمت علية  وهو ساكن مغارة فى راس الجبل واذا بة هابط على فلما رانى  قال مرحبا بعلى بن عبد اللة بن عبد الجبار وذكر لى نسبى الى رسول اللة صلى اللة علية وسلم  واقمت عندة اياما الى ان فتح اللة على بصيرتى
وعلى يد ابن بشيش سلك ابو الحسن  الشاذلى طريق الصوفية  والذى يجمع بين الشريعة والحقيقة وان الشيخ عبد السلام بن بشيش هو الذى رسم لتلميذة ابى الحسن الشاذلى الطريق والطريقة وقال لة ارتحل الى افريقية واسكن بلدا بها تسمى بشاذلة فان اللة عز وجل يسميك الشاذلى وبعد ذلك تنتقل الى تونس ويؤتى عليك بها من قبل السلطنة وبعدها تنتقل الى ارض المشرق وبها ترث القطبية — ياعلى - اللة اللة -والناس الناس - نزة لسانك عن ذكرهم - وقلبك عن التمايل من قبلهم - وعليك بحفظ الجوارح - واداء الفرائض- وقد تمت ولاية اللة عندك ولا تذكرهم الا بواجب حق اللة عليك - وقل اللهم ارحمنى من ذكرهم ومن العوارض من قبلهم ونجنى من شرهم واغننى بخيرك عن خيرهم وتولنى بالخصوصية من بينهم انك على كل شىء قدير
سار ابو الحسن على هدى استاذة واستقر بة المقام بتونس وزار مصر ثم عاد الى تونس والتقى هناك تلميذة - ابو العباس المرسى  ثم ارتحلوا الى مصر  وتولى التدريس بجامع العطارين بالاسكندرية وشارك المصريين الجهاد ضد الصليبيين فى موقعة المنصورة حتى سنة 656 هجرية حيث نوى الشيخ الحج  وفى الطريق توفى فى بلدة تسمى حميثرة بصحراء عيذاب بجنوب شرق مصر عند ساحل البحر الاحمر  ولا يزال قبرة هناك حتى الان  وخلفة ابو العباس المرسى فى مشيخة الطريقة الشاذلية
انطلقت الشاذلية من الاسكندرية الى جميع انحاء مصر  وبفضل شيخها  شهاب الدين احمد بن عمر بن على الخزرجى البلنسى وشهرتة ابو العباس وبلقبة - المرسى - نسبة الى بلدة مرسية التى ولد بها سنة 616 هجرية وتوى المشيخة وعمرة اربعون سنة  وظل يحمل لواء العلم والتصوف حتى وفاتة سنة 686 هجرية  ودفن فى مسجدة الحالى بالاسكندرية  والذى قام ببنائة وزخرفتة المهندس الايطالى ماريو روسى  والذى اعلن اسلامة وتوفى بالحجاز ولا تزال ذريتة تعيش بمصر حتى الان ولا تستطيع الحصول على الجنسية المصرية حتى الان 
تولى بعدة الطريقة تلميذة ابن عطاء اللة السكندرى وهكذا تفرعت الطريقة الى طرق فرعية ينتسب كل فرع الى ابى الحسن الشاذلى ثم الى الشيخ الفرعى المقتبس من الشاذلى  ومنها - العزمية - والبكرية - والوفائية - والحامدية - والعروسية  - والفيضية وغيرها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق