الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

الخوارج الجدد

 في 27 أكتوبر 2011 الساعة: 00:35 ص
 علماء المسلمين فى اخر الزمان وما بعد الشيخ الشعرا
هؤلاء هم خوارجعلماء السعودية علماء الوهابية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                                      
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، 
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
——————–
قال اللغوي ابن منظور: «الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُِربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة».
يبين الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً ستصير في مستقبل الأيام وهي حاصلة في واقعنا المعاصر، منها: أن يتمكن التافه من الكلام، وكأن الأصل أن لا يتكلم إلا العاقل الحكيم،
ومما يزيد المشكلة عمقاً ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس،
أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.

يصف الرسول صلى الله عليه وسلم الزمن الذي يصول فيه الرويبضة بالسنوات الخدّاعات، ذلك لأن الأمور تسير خلاف القاعدة، فالصادق يُكذَب والكاذب يُصدَّق، والأمين يُخَون والخائن يُؤتًمن، والصالح يُكمَّم والتافِهُ الرويبضة يُمكن.
فهل نحن الان في زمن الرويبضة ..؟؟؟
الإسم واللقب / مصطفى محمد مصطفى الازهرى 
المولد والنشأة / القاهرة
المؤهلات والإجازات / الإجازة العليا ( ليسانس الدعوة الاسلامية ) جامعة الازهر الشريف بالقاهرة
العمل / خطيب بوزارة أوقاف القاهرة – المستشار الشرعى لقناة الناس
الرحلة والاسفار / التدريس بمدارس الإمام الشافعى – الرياض بالسعودية
أهم المؤلفات / كتاب رسائل عاجلة لولى أمر الطالب – كتاب ألغام فى البيت المسلم -
كتاب إشارات على طريق الدعوة
أهم الخطب والمحاضرات / برنامج " خلينى فى بيتك " - برنامج " لقاء العقيدة " 
برنامج " خزائن السماء " - برنامج " النصف الاخر "
أهم مشايخه وعلمائه / الشيخ / سلمان العودة - الشيخ / صالح الفوزان
الشيخ / موسى شاهين لاشين - الشيخ / عبد المنعم البرى – الشيخ / أحمد أبو شادى
فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب 
أبو العلاء محمد بن حسين بن يعقوب السلفي المصري 
2) المولد والنشأة:
ولد في عام 1956 م بقرية المعتمدية مركز إمبابة التابعة لمحافظة الجيزة بمصر . حفظ القرآن منذ صغره في كتاتيب القرية على يد الشيخ محمود طلبة ثم الشيخ عبد العزيز الفيومي. 
كان والده من المؤسسين للجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية في المعتمدية. وكان له درس ثابت في الفقه في مسجد الجمعية الشرعية بالمعتمدية وآخر للوعظ والتذكير ، حتى توفي رحمة الله عليه في 20 شعبان 1420هـ 
3) المؤهلات والإجازات:
حصل على دبلوم المعلمين عام 1967 م . وسافر إلى المملكة العربية السعودية في الفترة من (1401 - 1405هـ) للعمل ، وهذه الفترة كانت البداية الحقيقية في اتجاه الشيخ لطلب العلم الشرعي . وتكرر السفر إليها حتى عام 1411 هـ.
الشيخ محمود المصري 
هو "أبو عمار محمود المصري". وتلقَّى العلم عدد من أعلام العلماء في "مصر" و"السعودية"، وهو حاصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية.وله عدد كبير من المصنفات، بلغت نحو تسعين مصنفًا متنوعًا، أثرى بها المكتبة الإسلامية. ومن أشهرها :
ـ اختبر معلوماتك الإسلامية في الفقه
ـ إرشاد السالكين إلى أخطاء المصلين. 
الشيخ محمد جبريل

هو "محمد محمد السيد حسنين جبريل"
وُلِدَ في قرية "طحوريا" مركز "شبين القناطر" محافظة "القليوبية"
حفظ "القرآن الكريم" وعمره تسع سنوات، وفاز بالمركز الأول على مستوى الجمهورية والعالم الإسلامي أكثر من مرة، كما حصل على العديد من الأوسمة من البلاد الإسلامية التي قام بزيارتها، وحصل على "ليسانس الشريعة والقانون" من جامعة "الأزهر الشريف". نشاطه في مجال الدعوة: 
ـ يؤم المصلين في صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص منذ عام 1988م. 
ـ عمل قارئاً ومعداً للبرامج الدينية بالتليفزيون الأردني. 
ـ عمل مدرساً للقرآن الكريم في الجامعة الأردنية 
ـ سافر إلى أكثر بلاد العالم لإمامة المصلين في المساجد الكبرى وألقى العديد من المحاضرات في المراكز الإسلامية بها في علوم القرآن الكريم.
الاسم واللقب : محمد الصغير عبد الرحيم المولد والنشأة : الطليحات جهينة سوهاج المؤهلات والإجازات : د كتوراه في الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر العمل : عضو هيئة العلماء بالجمعية الشرعية الرحلة والإسفار : دول أوربا ودول الخليج أهم المؤلفات : لأبن الغزالي , مأثورات الغزالي , سيدة أي القران , نبينا المرسل وهو قل القيصر أهم مشايخه وعلمائه / الأزهر وعلماؤه 
1- الاسم واللقب : عبد البديع أبو هاشم محمد على 2- المولد والنشأة : القرين محافظة الشرقية والإقامة حاليا فى القاهرة. 3- المؤهلات والإجازات : دكتوراه فى التفسير وعلوم القرآنية. 4 - العمل: أستاذ التفسير وعلوم القرآن.
5- الرحلة والإسفار: محاضر فى تعليم البنائي بالسعودية, الاكاديمية الاسلامية بالمنى, أقامة شعائر شهر رمضان فى لندن ومشاركات أخرى. أهم المؤلفات : - مبادئ علوم القران , سحر البيان فى أسلوب القران 
- أتباع الكتاب بعلوم القران – تفسير سورة الحجرات – الممتحنة
جزء عم – من أحكام الأسرة فى القران . أهم الخطب والمحاضرات :- سلسة في الخطب (مقاصد صور القران)
سلسة فى الدروس (تفسير القران من سورة سبا إلى التكاثر) أهم مشايخه وعلمائه : أ.د/ محمد عبد المنعم القيعى - أد / أحمد أبو السعادات
وشيوخ كثيرون فى جامعة الأزهر الشريف. المواهب والأنشطة الخاصة : الخطب والدروس العامة . 
الاسم واللقب : طلعت محمد عفيفي سالم 
من مواليد محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية في 20/12/1953
وولده الشيخ محمد عفيفي كان من قراء القران الكريم ومحفظيه. 
حياته العلمية : تلقي تعليمة بالأزهر الشريف بعد أن أتم حفظ القران الكريم فى سن صغير ,ثم ألتحق بالأزهر بالمرحلة الإعدادية سنة 1968م كان ترتيبه السادس على مستوي الجمهورية فى الشهادة الإعدادية الازهريه1971م والثامن على مستوي الجمهورية فى الشهادة الثانوية الازهريه 1975م 
ألتحق بكلية أصول الدين بالقاهرة حتى تخرج منها 1979م من قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف .واصل دراسة العليا بكلية أصول الدين قسم الدعوة والثقافة الإسلامية , ونال من هذا القسم شهادة التخصص الماجستير بتقدير ممتاز وكان موضوعها منهج الإسلام في معالجة دوافع السلوك الإنساني ثم حصل على شهادة العالمية الدكتوراه من نفس القسم سنة 1986 م بمرتبة الشرف الأولي , وكان موضعها القصة فى السنة النبوية ,وأثرها فى مجال الدعوة الإسلامية
وعين فور تخرجه معيدا بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة سنه 1979 م , وترقى بها حتى حصل على درجة الأستاذية سنة 1997 م وتولي رئاسة قسم الثقافة الإسلامية ثم عمادة الكلية لمدة أربع سنوات وعدة أشهر من فبراير 2001 حتى مايو 2005الاسم واللقب : طلعت محمد عفيفي سالم 
من مواليد محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية في 20/12/1953
وولده الشيخ محمد عفيفي كان من قراء القران الكريم ومحفظيه. 
حياته العلمية : تلقي تعليمة بالأزهر الشريف بعد أن أتم حفظ القران الكريم فى سن صغير ,ثم ألتحق بالأزهر بالمرحلة الإعدادية سنة 1968م كان ترتيبه السادس على مستوي الجمهورية فى الشهادة الإعدادية الازهريه1971م والثامن على مستوي الجمهورية فى الشهادة الثانوية الازهريه 1975م.
ألتحق بكلية أصول الدين بالقاهرة حتى تخرج منها 1979م من قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف .واصل دراسة العليا بكلية أصول الدين قسم الدعوة والثقافة الإسلامية , ونال من هذا القسم شهادة التخصص الماجستير بتقدير ممتاز وكان موضوعها منهج الإسلام في معالجة دوافع السلوك الإنساني ثم حصل على شهادة العالمية الدكتوراه من نفس القسم سنة 1986 م بمرتبة الشرف الأولي , وكان موضعها القصة فى السنة النبوية ,وأثرها فى مجال الدعوة الإسلامية
وعين فور تخرجه معيدا بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة سنه 1979 م , وترقى بها حتى حصل على درجة الأستاذية سنة 1997 م وتولي رئاسة قسم الثقافة الإسلامية ثم عمادة الكلية لمدة أربع سنوات وعدة أشهر من فبراير 2001 حتى مايو 2005الاسم واللقب : طلعت محمد عفيفي سالم 
من مواليد محافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية في 20/12/1953
وولده الشيخ محمد عفيفي كان من قراء القران الكريم ومحفظيه. 
حياته العلمية : تلقي تعليمة بالأزهر الشريف بعد أن أتم حفظ القران الكريم فى سن صغير ,ثم ألتحق بالأزهر بالمرحلة الإعدادية سنة 1968م كان ترتيبه السادس على مستوي الجمهورية فى الشهادة الإعدادية الازهريه1971م والثامن على مستوي الجمهورية فى الشهادة الثانوية الازهريه 1975م 
ألتحق بكلية أصول الدين بالقاهرة حتى تخرج منها 1979م من قسم الدعوة والثقافة الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف .واصل دراسة العليا بكلية أصول الدين قسم الدعوة والثقافة الإسلامية , ونال من هذا القسم شهادة التخصص الماجستير بتقدير ممتاز وكان موضوعها منهج الإسلام في معالجة دوافع السلوك الإنساني ثم حصل على شهادة العالمية الدكتوراه من نفس القسم سنة 1986 م بمرتبة الشرف الأولي , وكان موضعها القصة فى السنة النبوية ,وأثرها فى مجال الدعوة الإسلامية
وعين فور تخرجه معيدا بكلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة سنه 1979 م , وترقى بها حتى حصل على درجة الأستاذية سنة 1997 م وتولي رئاسة قسم الثقافة الإسلامية ثم عمادة الكلية لمدة أربع سنوات وعدة أشهر من فبراير 2001 حتى مايو 2005
الشيخ صفوت حجازى 
العالم الداعية الشيخ صفوت حموده حجازي رمضان أحد علماء مصر ودعاتها المعروفين . ولد في 21 إبريل 1963م بالورق، مركز سيدى سالم محافظةكفر الشيخ المؤهلات العلمية دكتوراه عقائد ومقارنة أديان جامعة ديجون بفرنسا وعنوان الرسالة "الأنبياء والمرسلون عند أهل الكتاب والمسلمين دراسة مقارنة" دبلوم الحديث وعلومه بجامعة ديجون بفرنسا درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و الموضوع "المدينة المنورة نظرة خطيطية ". ليسانس الآداب ، جامعة الأسكندرية مجال العمل حاليا أمين عام دار الأنصار للشئون الإسلامية إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية إمام مسجد دعوة الحق بالقاهرة عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة رحلته مع العلم ولد صفوت حجازي في 11 أبريل 1963 بقرية الورق، مركز سيدى سالم ،محافظة كفر الشيخ. متزوج و له ثلاثة بنات: رفيده، و جويرية، و مريم و ولد واحد: البراء. بدأ صفوت حجازى رحلته مع العلم مبكرا، حيث نشأ فوجد أبيه الشيخ حموده حجازي متخرجا من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر. مما كان له عظيم الأثر في تربيته و نشأته في بيت مسلم يتردد عليه أفاضل العلماء من الأزهر الشريف. فإلتحق بكتاب الشيخ عبد الواحد بحى الطالبية بمنطقة الهرم حتى أتم حفظ كتاب الله الكريم و هو لا يزال في المرحلة الإبتدائية. ثم تدرج في المراحل الدراسية المختلفة حتى إلتحق الشيخ صفوت بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه. و في أثناء دراسته الثانوية بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه، توطدت علاقته بالشيخ عبد الرشيد صقر بمسجد صلاح الدين بحى المنيل و الذي كان له أسلوبه الخاص. و واكب هذه الفتره من حياة الشيخ صفوت صحوة إسلاميه كبيره في الجامعات و الشارع المصري إبتداء من عام 1978، و كان ذلك مصاحبا للثورة الإيرانية و إنبهار الشارع المسلم بها في أول وقتها، و أيضا مواكبة هذه الفترة للأحداث في أفغانستان. و زادت علاقة الشيخ صفوت بأعلام الشخصيات الإسلاميه في ذلك الوقت. و في خلال مرحلة الدراسة الثانوية أيضا، حضر الشيخ صفوت الكثير من مجالس العلم للشيخ إسماعيل صادق العدوى إمام و خطيب الجامع الأزهر بعد ذلك. و لا ينسى ملاقاته للشيخ إبراهيم عزت بمسجد أنس بن مالك قبل ذلك، و تأثره بالروحانيات العاليه للشيخ إبراهيم. و أيضا ملاقاته لفضيلة الشيخ محمد نجيب المطيعى عليه رحمة الله. و كان للشيخ حموده حجازى والد صفوت علاقة زمالة و صداقة حميمه بشيخين هما الشيخ صلاح أبو إسماعيل و الشيخ محمد الغزالي . و قد سمحت هذه العلاقة للشيخ صفوت أن يتردد عليهما و السماع منهما. لذلك، كانا من أكثر الشيوخ تأثيرا في فكر و منهجية الشيخ صفوت. و لما أنهى دراستة الثانوية، انتقل الشيخ صفوت إلى محافظة الأسكندرية ليبدأ المرحلة الجامعية حيث بدأ دراسته بكلية الآداب قسم مساحة و خرائط، و كان ذلك في عام 1979- 1980. و بالرغم من نقله لمحل إقامته إلى خارج القاهره، إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصله هدفه في طلب العلم حيث كان على إتصال بفضيلة الشيخ المحلاوى بمسجد القائد إبراهيم بميدان الرمل بالأسكندرية. كما درس كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى على يد الشيخ إبراهيم البحيرى بمنزله في حى الإبراهيميه. و في عام 1984، حصل الشيخ صفوت على ليسانس الآداب قسم مساحة و خرائط من جامعة الأسكندرية. بعد ذلك، عاد الشيخ صفوت إلى القاهره و لزم الشيخ عبد الصبور شاهين بمسجد عمرو بن العاص زمانا. ثم انتقل الشيخ صفوت للعمل بالمملكة العربية السعودية، حيث عمل بالأمانة العامة بالمدينة المنورة. و كانت هذه الفتره هى البداية المنهجية الحقيقية لفترة طلب العلم ، حيث بدأ الشيخ صفوت يدرس بالحلقات بالمسجد النبوى و بدار الحديث التي كان شيوخه يدرسون بها. و خلال فترة إقامته بالمدينة المنورة بداية من عام 1990 و حتى أغسطس من عام 1998،إستطاع الشيخ صفوت الحصول على الكثير من الإجازات وفي مختلف العلوم الشرعية. و كمثال على ذلك: إجازه في القرآن الكريم برواية حفص من فضيلة الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر المدرس بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية و عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة. و لعل أبرز من مكث معه الشيخ صفوت لفترات طويله ليرتوى من علمه الغزير هو الشيخ عطية محمد سالم و الذي كان أستاذا و عميدا لشئون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. و كان لهذا الشيخ عظيم الأثر في تكوين الشخصية الدعوية للشيخ صفوت. و قد قرأ الشيخ صفوت على الشيخ عطية محمد سالم جميع مؤلفاته بمنزله بالحره الشرقيه بالمدينة المنورة و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية: "الموطأ" للإمام مالك بمنزل الشيخ و بالمسجد النبوى. "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" للحافظ بن حجر العسقلانى."فقة المواريث" من شرح متن الرحبية. "أصول الفقة" من شرح متن الورقان للجوينى- و مراقى السعود التي شرحها الشيخ عطية للشيخ صفوت بشرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطى و المطبوع الآن و المعروف "بنثر الورود على مراقى السعود". "مذكرة أصول الفقة" التي كان يدرسها الشيخ محمد الأمين الشنقيطى بالجامعة. "مصطلح الحديث" من شرح متن البيقونية بالمسجد النبوى و شرح كتاب "الباعث الحثيث" لإبن كثير بمنزل الشيخ. "شرح متن الأربعين النووية" بالمسجد النبوى. "دروس في صحيح مسلم و البخارى" من أول الكتاب إلى نهاية كتاب الصيام في الصحيحين. كتاب "الأدب المفرد" للبخارى. كتاب "نهج البلاغة" للجارم. دروس في التفسير للخمسة أجزاء الأخيره من القرآن الكريم. كتاب "المقنع" لإبن قدامة في الفقة الحنبلى بمنزل الشيخ. كتاب "منهاج الطالبين" للنووى في الفقة الشافعي. كتاب "المجموع" للنووى إلى كتاب الديات. كتاب "المغنى" لإبن قدامة المقدسى، من أول كتاب الطلاق إلى أول كتاب العتق. و لما وجد الشيخ عطية في تلميذه الشيخ صفوت نبوغا في علم الحديث و فروعه، عهد إليه بتحقيق مؤلفين له و هما "العين و الرقية" و " موسوعة الدماء في الإسلام" و هذا مما لم يحظى به أى تلميذ من تلاميذ الشيخ عطية في حياته. كما تشرف الشيخ صفوت بحضور الكثير من الحلقات و مجالس العلم للشيخ حماد الأنصارى، و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية: "شرح متن الآجرومية" في النحو للصنهاجى "نزهة النظر" بشرح نخبة الفكر لإبن حجر العسقلانى. "يانع الثمر" في مصطلح أهل الأثر للشيخ حماد الأنصارى. "موطأ الإمام مالك بن أنس" برواية يحيى بن يحيى الليثى. "شرح صحيح مسلم" من أوله إلى آخر كتاب الزكاة. قرأ الشيخ صفوت على الشيخ حماد الأنصارى صحيح البخاري كاملا أثناء عمله معه في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة". أجاز الشيخ حماد الأنصارى الشيخ صفوت برواية سنده في كتب الأحاديث التسعة (البخاري – مسلم – أبو داوود – النسائي – الترمذي – ابن ماجة – مسند الإمام أحمد - موطأ الإمام مالك – سنن الدارمي) . و أجازه أيضا برواية سنده المعروف بإسم "سد الإرب من علوم الإسناد و الأدب". و أجازه أيضا أن يروى بسنده جميع ما في ثبت "قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون و الأثر". و أجازه أن يروى بسنده ثبت "إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر" للشوكانى مؤلف "نيل الأوطار". و أجازه أن يروى سنده المعروف "إتحاف القارى" بثبت الأنصارى. و على الشيخ عبد الله الغنيمان، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية: شرح كتاب "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد" للشيخ محمد بن عبد الوهاب. كتاب "سنن أبو داوود" بحلقة الشيخ بالمسجد النبوى. و على الشيخ عمر بن محمد فلاتة، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية: كتاب "صحيح البخارى". كتاب "سنن النسائي". كتاب "سنن الترمذي". هذا بالإضافه إلى الإجازات في الكتب الأخرى مثل: "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبى العز، على الشيخ محمد أمان جامى. شرح كتاب "التوحيد" لإبن عبد الوهاب، على الشيخ عبد العزيز الشبلى. شرح "العقيدة الطحاوية" للطحاوى، على الشيخ صالح السحيمى. شرح كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى، على الشيخ عمر حسن فلاتة. شرح "ألفية السيوطى"، على الشيخ عبد المحسن العباد. شرح "سنن أبو داوود"، على الشيخ عبد المحسن العباد. و لم ينسى الشيخ صفوت أثناء إقامته بالمدينة المنورة أن يثقل نفسه ببعض الدراسات الأكاديمية ذات الصبغة الإسلاميه، فحصل على درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و كان موضوع دراسته "المدينة المنورة نظرة تخطيطية". و عودة إلى دراسة العلوم الشرعية، ففى مجال السيرة النبوية تحديدا، درس الشيخ صفوت السيرة النبوية بالمدينة المنورة على أيدى كثير من الشيوخ مثل الشيخ عطية محمد سالم.، و الشيخ حماد الأنصارى، و الشيخ عمر محمد فلاتة، و الشيخ محمد الحافظ، و الشيخ عبيد كردى. و كانوا هؤلاء جميعا أعضاء في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة" و التي كانت من ضمن الأعمال التي تشرف عليها الإدارة التي كان الشيخ صفوت يعمل بها في أمانة المدينة المنورة. و كان هؤلاء الشيوخ جميعا يقفون على المواقع و المشاهد و الآثار يبينون و يشرحون للطلبة الحدث على الطبيعة و في مكانه. هذا بخلاف الدراسة من الكتب و التي كان من أهمها: "السيرة النبوية" لإبن هشام. "المغازى" للواقدى. "وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى" للسمهودى. "الشمائل" للترمذى. "الشفاء" للقاضى عياض- شرح الزرقانى. "إمتاع الأسماع" للمقريزى. "سبل الهدى و الرشاد" للصالحى."سير أعلام النبلاء" للذهبي. كما سمع الشيخ صفوت أيضا كتاب (الحجج و البيوع و النكاح) من كتاب "بلوغ المرام" من الشيخ محمد بن صالح العثيمين. و سمع أيضا من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز و ذلك بالرياض و مكة و المدينة حيث كان يصحب شيخة الشيخ عطية محمد سالم أثناء زيارته للشيخ ابن باز. كما درس الشيخ صفوت علم الفرائض و المواريث على يد الشيخ عبد الرحمن الشمان. و من الشيوخ التي تلقى منهم العلم الشيخ صفوت أثناء رحلته مع العلم التي إمتدت الآن لأكثر من خمسة و عشرون عاماً الشيوخ الآتى أسماؤهم: الشيخ مناع القطان. الشيخ أبو بكر الجزائرى. الشيخ محمد السيد الوكيل. الشيخ أبو عبد الله محمد فتحى. الشيخ عبد العزيز قارى. الشيخ عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطى. الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطى. الشيخ على بن عبد الرحمن الحذيفي. الشيخ على سنان. الشيخ عبد الستار فتح الله سعيد. الشيخ على طنطاوى. الشيخ شيبة الحمد. و قد عاد الشيخ صفوت إلى القاهره بصفه نهائيه في عام 1998، و بدأ في مزاولة نشاطه الدعوى فور عودته و بدأ في إلقاء الدروس و السلاسل بأكثر من مسجد. ثم ذاع صيته لما تميز به أسلوبه من هدوء، و معالجته من عمق، و طريقته من بساطه، و إختيار دقيق للموضوعات التي ينبنى عليها عمل. لذلك، بدأ في تقديم بعض الحلقات في القنوات الفضائيه.الإنتاج العلمى تحقيق كتاب موسوعة الدماء للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع تحقيق كتاب "العين والرقية" للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع تحقيق كتاب شرح الأربعين النووية للشيخ/ عطية محمد سالم تحت الطبع كتاب "في بيتنا مرابط" مطبوع كتاب "نساء بيت النبوة" تحت الطبع [عدل] البرامج التليفزيونية برنامج "رحمة للعالمين" في قناة اقرأ برنامج "نساء مؤمنات" في قناة اقرأ برنامج "جيل النصر" في قناة اقرأ برنامج "فضفضة" في قناة الناس برنامج "زمان العزة" في قناة الناس ضيف في البرامج الآتية: برنامج "عم يتسائلون" في قناة دريم2 برنامج "مجلة المرأة" في قناة اقرأ برنامج "دنيا ودين" في القناة الثانية بالتليفزيون المصري برنامج "الرحمن علم القرآن" القناة الأولى بالتليفزيون المصري مجموعة شرائط كاسيت و Cd نساء بيت النبوة 12 شريط نبينا 11 شريط أبى وأمى أحبكما شريط وقل الحمد لله 

العالم الداعية الشيخ صفوت حموده حجازي رمضان أحد علماء مصر ودعاتها المعروفين . ولد في 21 إبريل 1963م بالورق، مركز سيدى سالم محافظةكفر الشيخ المؤهلات العلمية دكتوراه عقائد ومقارنة أديان جامعة ديجون بفرنسا وعنوان الرسالة "الأنبياء والمرسلون عند أهل الكتاب والمسلمين دراسة مقارنة" دبلوم الحديث وعلومه بجامعة ديجون بفرنسا درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و الموضوع "المدينة المنورة نظرة خطيطية ". ليسانس الآداب ، جامعة الأسكندرية مجال العمل حاليا أمين عام دار الأنصار للشئون الإسلامية إمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية إمام مسجد دعوة الحق بالقاهرة عضو المجمع العلمى لبحوث القرآن والسنة رحلته مع العلم ولد صفوت حجازي في 11 أبريل 1963 بقرية الورق، مركز سيدى سالم ،محافظة كفر الشيخ. متزوج و له ثلاثة بنات: رفيده، و جويرية، و مريم و ولد واحد: البراء. بدأ صفوت حجازى رحلته مع العلم مبكرا، حيث نشأ فوجد أبيه الشيخ حموده حجازي متخرجا من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر. مما كان له عظيم الأثر في تربيته و نشأته في بيت مسلم يتردد عليه أفاضل العلماء من الأزهر الشريف. فإلتحق بكتاب الشيخ عبد الواحد بحى الطالبية بمنطقة الهرم حتى أتم حفظ كتاب الله الكريم و هو لا يزال في المرحلة الإبتدائية. ثم تدرج في المراحل الدراسية المختلفة حتى إلتحق الشيخ صفوت بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه. و في أثناء دراسته الثانوية بمدرسة أحمد لطفى السيد الثانوية العسكرية بمحافظة الجيزه، توطدت علاقته بالشيخ عبد الرشيد صقر بمسجد صلاح الدين بحى المنيل و الذي كان له أسلوبه الخاص. و واكب هذه الفتره من حياة الشيخ صفوت صحوة إسلاميه كبيره في الجامعات و الشارع المصري إبتداء من عام 1978، و كان ذلك مصاحبا للثورة الإيرانية و إنبهار الشارع المسلم بها في أول وقتها، و أيضا مواكبة هذه الفترة للأحداث في أفغانستان. و زادت علاقة الشيخ صفوت بأعلام الشخصيات الإسلاميه في ذلك الوقت. و في خلال مرحلة الدراسة الثانوية أيضا، حضر الشيخ صفوت الكثير من مجالس العلم للشيخ إسماعيل صادق العدوى إمام و خطيب الجامع الأزهر بعد ذلك. و لا ينسى ملاقاته للشيخ إبراهيم عزت بمسجد أنس بن مالك قبل ذلك، و تأثره بالروحانيات العاليه للشيخ إبراهيم. و أيضا ملاقاته لفضيلة الشيخ محمد نجيب المطيعى عليه رحمة الله. و كان للشيخ حموده حجازى والد صفوت علاقة زمالة و صداقة حميمه بشيخين هما الشيخ صلاح أبو إسماعيل و الشيخ محمد الغزالي . و قد سمحت هذه العلاقة للشيخ صفوت أن يتردد عليهما و السماع منهما. لذلك، كانا من أكثر الشيوخ تأثيرا في فكر و منهجية الشيخ صفوت. و لما أنهى دراستة الثانوية، انتقل الشيخ صفوت إلى محافظة الأسكندرية ليبدأ المرحلة الجامعية حيث بدأ دراسته بكلية الآداب قسم مساحة و خرائط، و كان ذلك في عام 1979- 1980. و بالرغم من نقله لمحل إقامته إلى خارج القاهره، إلا أن ذلك لم يمنعه من مواصله هدفه في طلب العلم حيث كان على إتصال بفضيلة الشيخ المحلاوى بمسجد القائد إبراهيم بميدان الرمل بالأسكندرية. كما درس كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى على يد الشيخ إبراهيم البحيرى بمنزله في حى الإبراهيميه. و في عام 1984، حصل الشيخ صفوت على ليسانس الآداب قسم مساحة و خرائط من جامعة الأسكندرية. بعد ذلك، عاد الشيخ صفوت إلى القاهره و لزم الشيخ عبد الصبور شاهين بمسجد عمرو بن العاص زمانا. ثم انتقل الشيخ صفوت للعمل بالمملكة العربية السعودية، حيث عمل بالأمانة العامة بالمدينة المنورة. و كانت هذه الفتره هى البداية المنهجية الحقيقية لفترة طلب العلم ، حيث بدأ الشيخ صفوت يدرس بالحلقات بالمسجد النبوى و بدار الحديث التي كان شيوخه يدرسون بها. و خلال فترة إقامته بالمدينة المنورة بداية من عام 1990 و حتى أغسطس من عام 1998،إستطاع الشيخ صفوت الحصول على الكثير من الإجازات وفي مختلف العلوم الشرعية. و كمثال على ذلك: إجازه في القرآن الكريم برواية حفص من فضيلة الشيخ عبد الحكيم بن عبد السلام خاطر المدرس بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية و عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة. و لعل أبرز من مكث معه الشيخ صفوت لفترات طويله ليرتوى من علمه الغزير هو الشيخ عطية محمد سالم و الذي كان أستاذا و عميدا لشئون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. و كان لهذا الشيخ عظيم الأثر في تكوين الشخصية الدعوية للشيخ صفوت. و قد قرأ الشيخ صفوت على الشيخ عطية محمد سالم جميع مؤلفاته بمنزله بالحره الشرقيه بالمدينة المنورة و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية: "الموطأ" للإمام مالك بمنزل الشيخ و بالمسجد النبوى. "بلوغ المرام من أدلة الأحكام" للحافظ بن حجر العسقلانى."فقة المواريث" من شرح متن الرحبية. "أصول الفقة" من شرح متن الورقان للجوينى- و مراقى السعود التي شرحها الشيخ عطية للشيخ صفوت بشرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطى و المطبوع الآن و المعروف "بنثر الورود على مراقى السعود". "مذكرة أصول الفقة" التي كان يدرسها الشيخ محمد الأمين الشنقيطى بالجامعة. "مصطلح الحديث" من شرح متن البيقونية بالمسجد النبوى و شرح كتاب "الباعث الحثيث" لإبن كثير بمنزل الشيخ. "شرح متن الأربعين النووية" بالمسجد النبوى. "دروس في صحيح مسلم و البخارى" من أول الكتاب إلى نهاية كتاب الصيام في الصحيحين. كتاب "الأدب المفرد" للبخارى. كتاب "نهج البلاغة" للجارم. دروس في التفسير للخمسة أجزاء الأخيره من القرآن الكريم. كتاب "المقنع" لإبن قدامة في الفقة الحنبلى بمنزل الشيخ. كتاب "منهاج الطالبين" للنووى في الفقة الشافعي. كتاب "المجموع" للنووى إلى كتاب الديات. كتاب "المغنى" لإبن قدامة المقدسى، من أول كتاب الطلاق إلى أول كتاب العتق. و لما وجد الشيخ عطية في تلميذه الشيخ صفوت نبوغا في علم الحديث و فروعه، عهد إليه بتحقيق مؤلفين له و هما "العين و الرقية" و " موسوعة الدماء في الإسلام" و هذا مما لم يحظى به أى تلميذ من تلاميذ الشيخ عطية في حياته. كما تشرف الشيخ صفوت بحضور الكثير من الحلقات و مجالس العلم للشيخ حماد الأنصارى، و حصل منه على الإجازات في الكتب الآتية: "شرح متن الآجرومية" في النحو للصنهاجى "نزهة النظر" بشرح نخبة الفكر لإبن حجر العسقلانى. "يانع الثمر" في مصطلح أهل الأثر للشيخ حماد الأنصارى. "موطأ الإمام مالك بن أنس" برواية يحيى بن يحيى الليثى. "شرح صحيح مسلم" من أوله إلى آخر كتاب الزكاة. قرأ الشيخ صفوت على الشيخ حماد الأنصارى صحيح البخاري كاملا أثناء عمله معه في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة". أجاز الشيخ حماد الأنصارى الشيخ صفوت برواية سنده في كتب الأحاديث التسعة (البخاري – مسلم – أبو داوود – النسائي – الترمذي – ابن ماجة – مسند الإمام أحمد - موطأ الإمام مالك – سنن الدارمي) . و أجازه أيضا برواية سنده المعروف بإسم "سد الإرب من علوم الإسناد و الأدب". و أجازه أيضا أن يروى بسنده جميع ما في ثبت "قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون و الأثر". و أجازه أن يروى بسنده ثبت "إتحاف الأكابر بإسناد الدفاتر" للشوكانى مؤلف "نيل الأوطار". و أجازه أن يروى سنده المعروف "إتحاف القارى" بثبت الأنصارى. و على الشيخ عبد الله الغنيمان، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية: شرح كتاب "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد" للشيخ محمد بن عبد الوهاب. كتاب "سنن أبو داوود" بحلقة الشيخ بالمسجد النبوى. و على الشيخ عمر بن محمد فلاتة، درس الشيخ صفوت الكتب الآتية: كتاب "صحيح البخارى". كتاب "سنن النسائي". كتاب "سنن الترمذي". هذا بالإضافه إلى الإجازات في الكتب الأخرى مثل: "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبى العز، على الشيخ محمد أمان جامى. شرح كتاب "التوحيد" لإبن عبد الوهاب، على الشيخ عبد العزيز الشبلى. شرح "العقيدة الطحاوية" للطحاوى، على الشيخ صالح السحيمى. شرح كتاب "نيل الأوطار" للشوكانى، على الشيخ عمر حسن فلاتة. شرح "ألفية السيوطى"، على الشيخ عبد المحسن العباد. شرح "سنن أبو داوود"، على الشيخ عبد المحسن العباد. و لم ينسى الشيخ صفوت أثناء إقامته بالمدينة المنورة أن يثقل نفسه ببعض الدراسات الأكاديمية ذات الصبغة الإسلاميه، فحصل على درجة الماجستير في مجال التخطيط العمرانى، و كان موضوع دراسته "المدينة المنورة نظرة تخطيطية". و عودة إلى دراسة العلوم الشرعية، ففى مجال السيرة النبوية تحديدا، درس الشيخ صفوت السيرة النبوية بالمدينة المنورة على أيدى كثير من الشيوخ مثل الشيخ عطية محمد سالم.، و الشيخ حماد الأنصارى، و الشيخ عمر محمد فلاتة، و الشيخ محمد الحافظ، و الشيخ عبيد كردى. و كانوا هؤلاء جميعا أعضاء في لجنة "تحديد حرم المدينة المنورة" و التي كانت من ضمن الأعمال التي تشرف عليها الإدارة التي كان الشيخ صفوت يعمل بها في أمانة المدينة المنورة. و كان هؤلاء الشيوخ جميعا يقفون على المواقع و المشاهد و الآثار يبينون و يشرحون للطلبة الحدث على الطبيعة و في مكانه. هذا بخلاف الدراسة من الكتب و التي كان من أهمها: "السيرة النبوية" لإبن هشام. "المغازى" للواقدى. "وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى" للسمهودى. "الشمائل" للترمذى. "الشفاء" للقاضى عياض- شرح الزرقانى. "إمتاع الأسماع" للمقريزى. "سبل الهدى و الرشاد" للصالحى."سير أعلام النبلاء" للذهبي. كما سمع الشيخ صفوت أيضا كتاب (الحجج و البيوع و النكاح) من كتاب "بلوغ المرام" من الشيخ محمد بن صالح العثيمين. و سمع أيضا من فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز و ذلك بالرياض و مكة و المدينة حيث كان يصحب شيخة الشيخ عطية محمد سالم أثناء زيارته للشيخ ابن باز. كما درس الشيخ صفوت علم الفرائض و المواريث على يد الشيخ عبد الرحمن الشمان. و من الشيوخ التي تلقى منهم العلم الشيخ صفوت أثناء رحلته مع العلم التي إمتدت الآن لأكثر من خمسة و عشرون عاماً الشيوخ الآتى أسماؤهم: الشيخ مناع القطان. الشيخ أبو بكر الجزائرى. الشيخ محمد السيد الوكيل. الشيخ أبو عبد الله محمد فتحى. الشيخ عبد العزيز قارى. الشيخ عبد الله بن محمد الأمين الشنقيطى. الشيخ محمد المختار بن محمد الأمين الشنقيطى. الشيخ على بن عبد الرحمن الحذيفي. الشيخ على سنان. الشيخ عبد الستار فتح الله سعيد. الشيخ على طنطاوى. الشيخ شيبة الحمد. و قد عاد الشيخ صفوت إلى القاهره بصفه نهائيه في عام 1998، و بدأ في مزاولة نشاطه الدعوى فور عودته و بدأ في إلقاء الدروس و السلاسل بأكثر من مسجد. ثم ذاع صيته لما تميز به أسلوبه من هدوء، و معالجته من عمق، و طريقته من بساطه، و إختيار دقيق للموضوعات التي ينبنى عليها عمل. لذلك، بدأ في تقديم بعض الحلقات في القنوات الفضائيه.الإنتاج العلمى تحقيق كتاب موسوعة الدماء للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع تحقيق كتاب "العين والرقية" للشيخ/ عطية محمد سالم مطبوع تحقيق كتاب شرح الأربعين النووية للشيخ/ عطية محمد سالم تحت الطبع كتاب "في بيتنا مرابط" مطبوع كتاب "نساء بيت النبوة" تحت الطبع [عدل] البرامج التليفزيونية برنامج "رحمة للعالمين" في قناة اقرأ برنامج "نساء مؤمنات" في قناة اقرأ برنامج "جيل النصر" في قناة اقرأ برنامج "فضفضة" في قناة الناس برنامج "زمان العزة" في قناة الناس ضيف في البرامج الآتية: برنامج "عم يتسائلون" في قناة دريم2 برنامج "مجلة المرأة" في قناة اقرأ برنامج "دنيا ودين" في القناة الثانية بالتليفزيون المصري برنامج "الرحمن علم القرآن" القناة الأولى بالتليفزيون المصري مجموعة شرائط كاسيت و Cd نساء بيت النبوة 12 شريط نبينا 11 شريط أبى وأمى أحبكما شريط وقل الحمد لله 
الشيخ سلامة عبد القوى 
الاسم واللقب / سلامه محمد عبد القوي كاملالمولد / قرية السالميه مركز فوه/ محافظة كفر الشيخ
النشأة / في نفس القرية كتاب الشيخ محمود/معهد الدكتور بهاء الابتدائي الإعدادي
معهد الفتح بفوه المرحلة الثانويةالمؤهلات والإجازات / حاصل على ليسانس أصول الدين والدعوة الإسلامية 95,94 دبلومالدراسات العليا في التربية بجامعة الأزهر /ماجستير أصول الدين الجامعةالأمريكية الإسلامية المفتوحة بعنوان الدعوة الإسلامية في الصم والبكم بينالتشريع مع التطبيق الواقع والمأمونالتكريم / أجازة في القران الكريم برواية حفص عن عاصم من الشيخ محمد إبراهيم ثمرواية شعيب عن عاصم من الشيخ أشرف محمد عبد ربة ثم الإجازة في مجموعة منالكتب العلمية مثل صحيح البخاري ,صحيح مسلم ,البداية والنهاية / الحفنىلأبن قداحة/ من الشيخ محمد بدر الدينالعمل / أعمل حاليا أمام وخطيب بوزارة الأوقاف المصرية منذ 1996م في مدينة 6 أكتوبرأهم مشايخه وعلمائه / الشيخ /إبراهيم قلقاس- الشيخ محمد بدر الدين - الشيخ محمد إبراهيمالمواهب والانشطه الخاصة / الحمد لله أحب كرة القد م - والبنج بونج - تأليف الإعمال المرجعية الهادفة خاصة للأطفال والشباب 

الاسم واللقب:سامى السرساوى
المولد والنشأه/ المولد والنشأة / قرية بني عامر مركز الزقازيق محافظةالشرقية المؤهلات والإجازات / ليسانسشريعة وقانون جامعة الأزهر العمل / واعظ بالأزهر وعضو لجنةالفتوى الرحلة والإسفار /السفرالي سريلالنكا محاضر في الجامعة العالمية الإسلاميةفي كلية اللغة العربية أهم الخطب والمحاضرات / سلسلهفي الجانب التربوي فى القرآن فى سوره النور - هموم الأمةوعلاجها المواهب والأنشطة الخاصة / حل مشاكل الأسرة
الاسم واللقب:سامى السرساوى
المولد والنشأه/ المولد والنشأة / قرية بني عامر مركز الزقازيق محافظةالشرقية المؤهلات والإجازات / ليسانسشريعة وقانون جامعة الأزهر العمل / واعظ بالأزهر وعضو لجنةالفتوى الرحلة والإسفار /السفرالي سريلالنكا محاضر في الجامعة العالمية الإسلاميةفي كلية اللغة العربية أهم الخطب والمحاضرات / سلسلهفي الجانب التربوي فى القرآن فى سوره النور - هموم الأمةوعلاجها المواهب والأنشطة الخاصة / حل مشاكل الأسرة 
الشيخ سالم ابو الفتوح 
الاسم واللقب : سالم أبو الفتوح سالم المولد والنشأة : قرية شمبارة الميموني مركز الزقازيق المؤهلات والإجازات : ليسانس دعوة بالأزهر الشريف العمل : أمام ومدرس بالأزهر الشريف . الرحلة والإسفار : المملكة العربية السعودية . أهم المؤلفات : أيام في حياه الرسول – أثنين جريحي – الأذكار – اسعد آمراه. أهم الخطب والمحاضرات : الفرقان الأمريكي – حوار مع عاصي – يا أنا يا حماتي شارون – الفلانطون – المبشرون بالجنة – ورثتي الفردوس – بالنجم هم يهتدون أهم مشايخه وعلمائه : تتلمذ على يد عدد كبير من كبار صفوة العلماء لمدارس مختلفة. المواهب والأنشطة الخاصة : تلاوة وترتيل القرآن . 

الاسم :مصطفي العـدوي
- ولد فى قرية "منية سمنود" التابعة لمحافظة الدقهلية ( بجمهورية مصر العـربية ) عام 1945م.
- درس كلية الهندسة قسم الميكانيكا فى عام 1977م .
حفظ كتاب الله عز وجل.
رحل إلى الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى في اليمن.
حضر دروسه من عام 1400هـ إلى عام 1404هـ تقريباً.
حصل علماً كثيراً مع الشيخ مقبل رحمه الله رحمه واسعة .
رجع إلى مصر، وأنشأ مسجداً صغيراً وبدأ فيه التدريس.
بدأ دروسه فى البخارى ومسلم وفى التفسير والفقه.
رحل إليه عدد كبير من الطلبة من داخل مصر وخارجها.
بدأ فى إنشاء مسجد كبير ومكتبة كبيرة، بعد ازدياد عدد الطلاب.
له عدد من الدروس الأسبوعية في مختلف محافظات مصر.
كتب فى عدة اتجاهات منها ( فقه-حديث- مصطلح حديث-التفسير ) .
له مشروع كبير في التفسير على صورة سؤال وجواب واسم هذا المشروع: ( التسهيل لتأويل التنزيل ) وقد صدر منه: تفسير عدد من سور القرآن منها ( البقرة - وآل عمران – والنساء – والنور – والحجرات – والقصص – ويوسف - وجزء عم – وجزء تبارك ) .
ولهذا العمل مختصر فى ثلاث مجلدات صدر منه جزء يحتوى تفسير جزء عم واسمه ( تفسير الربانيين لعموم المؤمنيين ) . 

 الشيخ ابى اسحاق الحوينى
الاسم واللقب:حجازي بن محمد بن شريف ولد سنة 1375 هـ، وبدأ طلب علم الحديث في الحادية عشرة من عمره وحضر دروس الشيخ محمد نجيب المطيعي في الفقه الشافعي.
تخرج من كلية الألسن قسم الأسباني وكان الأول على دفعته في كل أعوامها عدا السنة الأخيرة حيث كان الثاني.
رابط في مكتبة المصفى مدة طويلة للاجتهاد في الطلب وكان يطلب نهارا ويعمل ليلا لينفق على نفسه.درس الشيخ أبي إسحاق على يد الشيخ الألباني رحمه الله من خلال كتبه ونهل من علومها .
وقد مدحه الشيخ الألباني حينما سئل عمن يخلفه في المنهج العلمي فبدأ بالشيخ مقبل بن هادي ، ثم بالحويني.للشيخ كثير من المصنفات العلمية منها:تخريج تفسير ابن كثير. 
الثمر الداني في الذب عن الألباني.بذل الإحسان بتخريج سنن النسائي أبي عبد الرحمن.تحقيق الديباج شرح صحيح مسلم للسيوطي.تحقيق الناسخ والمنسوخ لابن شاهينمسيس الحاجة إلى تخريج سنن ابن ماجه.إتحاف الناقم بوهم الذهبي والحاكم.تنبيه الهاجد إلى ما وقع من النظر في كتب الأماجد.شرح وتحقيق المغني عن الحفظ والكتاب بقولهم لم يصح شيء في هذا الباب.وهو من المجتهدين في الدعوة إلى الله عز وجل بالتطواف في كثير من المساجد لإرشاد الناس إلى دين الله رب العالمين.ومن أهم الموضوعات التي يركز عليها في محاضراته:اتباع الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح.
توقير السلف واحتذاء آثارهم وخاصة الصحابة.
أضف الى مفضلتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق